منار خودة
فوجئ مرتادو شاطئ مدينة الواليدية التابع لإقليم سيدي بنور (على الحدود مع إقليم آسفي)، اليوم الاثنين 26 يناير، بجثة “ثور نافق” من حجم كبير قذفتها الأمواج إلى اليابسة، مما أثار استنفارا لدى السلطات المحلية والساكنة.
وحسب المعاينات الأولية، فإن الثور ينتمي إلى سلالة أجنبية (يرجح أنها برازيلية)، وهي من الأنواع التي يتم استيرادها عادة لتعزيز السوق الوطنية باللحوم الحمراء.
ويرجح مهتمون بالشأن البيئي أن يكون الحيوان قد نفق خلال عمليات الشحن البحري، وتم إلقاؤه من إحدى السفن التجارية التي تعبر المحيط الأطلسي قبالة السواحل المغربية.
وبعد علمها، انتقلت إلى عين المكان المصالح التابعة للدرك الملكي والسلطات المحلية، حيث تم التنسيق مع المصالح البيطرية المختصة للكشف الأولي وتحديد أسباب النفوق قدر الإمكان.
جدير بالذكر أن السواحل المغربية شهدت في فترات سابقة حالات مماثلة، تعيد إلى الواجهة النقاش حول مدى التزام السفن التجارية العابرة للمحيطات بالمعايير الدولية للتخلص من النفايات العضوية والحيوانات النافقة أثناء العبور.
