مشرع بلقصيري.. تعبئة شاملة لمواجهة ارتفاع مياه سد الوحدة بعد الأمطار الغزيرة

في ظل التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها منطقة مشرع بلقصيري بإقليم سيدي قاسم، تشهد السلطات المحلية والمصالح المعنية تعبئة كاملة لمواكبة تطورات الوضع وتفادي أي أضرار محتملة.

وأكد المسؤول الجهوي عن الاستثمار الفلاحي بالجهة أن عمليات المراقبة الميدانية مستمرة على مدار الساعة، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية لحماية السكان والممتلكات الزراعية. وأوضح أن سد الوحدة وصل مستوى مياهه إلى نحو 87% من طاقته، ما استدعى إطلاق عملية تنفيس منتظمة لتخفيف الضغط وضمان سلامة المنشآت.

وقد بدأت عملية تصريف المياه يوم الخميس بعد الزوال بمعدل 250 متر مكعب في الثانية، قبل أن يتم رفع الصبيب صباح اليوم إلى 500 متر مكعب في الثانية، في خطوة تهدف إلى السيطرة على تدفق المياه عبر واد سبو نحو المحيط الأطلسي.

وأشار المسؤول إلى أن مراقبة منسوب المياه مستمرة عند “قنطرة بلقصيري”، حيث بلغ العلو الحالي 8 أمتار، فيما يعتبر مستوى اليقظة والإنذار عند 10 أمتار، وهو الحد الذي قد يؤدي تجاوزه إلى غمر الأراضي الفلاحية والدواوير المجاورة.

وفي هذا الإطار، يتواجد جميع المسؤولين على الأرض لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات الاستباقية الضرورية، بما يشمل حماية الماشية وتأمين الأراضي، في محاولة لتقليص الأضرار المحتملة جراء ارتفاع منسوب المياه.

وأكد المسؤول أن هذه التدابير تهدف لضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم، مع الاستمرار في مراقبة الحالة الجوية والتصرف بسرعة أمام أي طارئ.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد