نيشان الآن
انتخب المغرب، اليوم الأربعاء 11 فبراير 2026، ضمن الدورة العادية الثامنة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي تحتضن أشغالها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لولاية مدتها سنتان في مجلس السلم والأمن الإفريقي، وحصلت المملكة على أكثر من ثلثي الأصوات (34 صوتا) خلال الدور الأول من هذا الاقتراع.
وفي هذا الإطار، يشارك المغرب في أشغال هذه الدورة، التي تعقد تمهيدا للقمة التاسعة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المقررة يومي 14 و15 فبراير الجاري، بوفد يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “ناصر بوريطة”.
في سياق متصل، فإن المغرب منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017، شغل مقعدا داخل هذا الجهاز في مناسبتين، الأولى لولاية من سنتين خلال الفترة (2018-2020) والثاني لولاية من ثلاث سنوات خلال الفترة (2022-2025).
جدير بالذكر، أن المملكة ساهمت بشكل بناء في تحسين أساليب العمل وإرساء الممارسات الفضلى، بتنسيق مع باقي الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن، وذلك في إطار مقاربة مسؤولة وشمولية.
نيشان الآن
