المغرب يعزز شراكاته الصحية باتفاقيات جديدة مع إندونيسيا وليبيا ولاتفيا

عزز المغرب حضوره في مجال التعاون الصحي الدولي بتوقيع ثلاث اتفاقيات جديدة مع كل من إندونيسيا وليبيا ولاتفيا، وذلك خلال مشاركته في أشغال الدورة الـ79 لجمعية الصحة العالمية المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات أمس الاثنين 18 ماي الجاري من طرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، رفقة نظرائه بالدول الثلاث، في إطار توجه يروم توطيد الشراكات الثنائية وتبادل الخبرات في عدد من المجالات المرتبطة بالمنظومات الصحية الحديثة.

وتشمل مجالات التعاون دعم التغطية الصحية، وتطوير البنيات والخدمات الطبية، وتعزيز التكوين الصحي، إضافة إلى توسيع استخدام الرقمنة والطب عن بعد، وتشجيع البحث العلمي والابتكار في الصناعات الدوائية واللقاحات.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذه الخطوة تعكس مواصلة المغرب لانفتاحه على التجارب الدولية، خاصة في ظل الإصلاحات التي يشهدها القطاع الصحي الوطني، وعلى رأسها ورش الحماية الاجتماعية، وتأهيل المؤسسات الصحية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما تهدف هذه الشراكات إلى خلق آليات للتنسيق والتعاون التقني بين الأطراف الموقعة، عبر تبادل الكفاءات والخبرات، وإطلاق برامج للتكوين والتأطير، إلى جانب وضع آليات للتتبع من أجل تنزيل المشاريع والالتزامات المتفق عليها.

وتأتي هذه الاتفاقيات على هامش مشاركة المغرب في اجتماعات جمعية الصحة العالمية الممتدة ما بين 18 و23 ماي 2026، في سياق سعي المملكة إلى تعزيز مكانتها داخل منظومة الصحة العالمية، وترسيخ دورها كشريك فاعل في دعم أنظمة صحية أكثر كفاءة وقدرة على مواجهة التحديات المستقبلية.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد