نيشان الآن
في خضم الموسم الصيفي الذي تعرف فيه مدينة الحسيمة توافدًا سياحيًا كثيفًا، أطلقت فعاليات مدنية وحقوقية نداءً عاجلًا إلى السلطات المحلية والأمنية من أجل وضع حد لتصرفات أصحاب “الجيليات الصفراء” الذين يفرضون مبالغ مالية غير قانونية مقابل ركن السيارات في عدد من شوارع وأزقة المدينة.
ورغم وجود علامات تشوير واضحة في عدة مواقع، أبرزها شاطئ كيمادو، تلا يوسف، كورنيش صباديا، والميناء، تُقر بمجانية الوقوف، فإن بعض الأشخاص يستغلون غياب المراقبة لابتزاز المواطنين والسياح، ضاربين بالقانون عرض الحائط.
الناشطون وصفوا الوضع بـ”الابتزاز المنظم” الذي يُسيء إلى سمعة المدينة، ويقوّض جاذبيتها كوجهة سياحية، مطالبين بتدخل فوري للأجهزة الأمنية من أجل إيقاف هذه الممارسات، وتقديم المتورطين للعدالة.
وقد استشهدت الفعاليات بتجارب عدة مدن مغربية، كالرباط وتطوان، التي أعلنت مجانية استغلال عدد من المواقف العشوائية، وشنّت حملات صارمة ضد هذه الظاهرة. وهو النموذج الذي بات يُلحّ تطبيقه في الحسيمة حمايةً للملك العام وكرامة الزوار.
نيشان الآن
